متى تبدأ نحدد صعوبات الرياضيات ؟
غالبا : ما تبدأ صعوبات الرياضيات من المرحلة الإبتدائية وتستمر حتى
المرحلة الثانوية وربما بداية المرحلة الجامعية . وتبدأ ملاحظة مظاهر
الصعوبات التعلمية في الرياضيات من الصف الثاني الابتدائي .
صعوبات
الرياضيات و المنهاج :
يجمع
العديد من الباحثين ومنهم (Carmine 1991 )و( Fleischner 1994 ) .
على أنه لا
يخصص وقت كافي لتدريس ذوي صعوبات الرياضيات في ظل المنهج المقرر . كما أن التدريس
في المدارس الحكومية يعتريها بعض نقاط ضعف مثل :
1- عدم الإهتمام بالتأكيد الكافي على ضرورة توافر
المعلومات السابقة المتعلقة ( المعرفة السابقة – ما يوجد في ذهن التلميذ من معرفة
تتعلق الرياضيات ) .
2- سرعة تقديم العديد من المفاهيم ، وعدم
التأكد من فهمهما .
3- سوء الاتصال والتواصل و الافتقار إلى التركيز
والممارسة الكافية ( التدريبات على مفهوم قبل الانتقال إلى مفهوم آخر ) خلال
العديد من الأنشطة .
4- عدم الإهتمام بتقديم الممارسة المواجهة للانتقال
بالطلاب إلى تناول الرياضيات ذاتيا ( التلميذ بنفسه بذاته دون مساعدة أحد مستقل )
.
5- عدم اهتمام كل من الطلاب والمدرسين
بمراجعة المقررات السابقة وربطها مع المنهج الجديد وهكذا .
ومن المظاهر التي سوف يلاحظها
المعلم :
1.تحصيل متدن يدلل عليه نماذج غير متوازنة
من التطور (مثلا مهارات لغوية شفوية متطورة جدا مقابل مهارات لغوية كتابية
ضعيفة)او وجود تباين بين القدرات الكامنة والتحصيل الدراسي (مثلا قدرات عقلية
متوسطة مقابل ضعف كبير ذي دلالة في القراءة اوالرياضيات)
2.صعوبة في واحدة او اكثر من العمليات النفسية الاساسية كالانتباه والذاكرة ..
قصور وظيفي في الجهاز العصبي المركزي يمكن تشخيصه او استنتاجه يشير الى مصدر الصعوبات موجود داخل الشخص وليس ناتج عن عوامل خارجية
3.جوانب محددة من الصعوبة تلاحظ فيهاصعوبات التعلم كثيرا والجوانب الاكثر شيوعا هي اللغة المنطوقة والمواد الدراسية اما الجوانب الاقل حدوثا فهي الصعوبات التي تتضمن المهارت الاجتماعية والتنظيم الذاتي والتوجه الذاتي والقدرات الحركية .
2.صعوبة في واحدة او اكثر من العمليات النفسية الاساسية كالانتباه والذاكرة ..
قصور وظيفي في الجهاز العصبي المركزي يمكن تشخيصه او استنتاجه يشير الى مصدر الصعوبات موجود داخل الشخص وليس ناتج عن عوامل خارجية
3.جوانب محددة من الصعوبة تلاحظ فيهاصعوبات التعلم كثيرا والجوانب الاكثر شيوعا هي اللغة المنطوقة والمواد الدراسية اما الجوانب الاقل حدوثا فهي الصعوبات التي تتضمن المهارت الاجتماعية والتنظيم الذاتي والتوجه الذاتي والقدرات الحركية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق